دورة الاندماج التركية

مقالات

دورة الاندماج التركية

بدأ العديد من السوريين والمقيمين العرب في مختلف الولايات التركية، منذ نحو أشهر بتلقي جلسات تدريب يطلق عليها “دورات الاندماج Sosyal Uyum ve Yaşam Eğitimi”، وسط حديث عن إلزامية الالتحاق بها، وفوائد مختلفة لحضورها. 

تم تنظيم دورات الاندماج في تركيا، عملاً بالمادة 96 من قانون الأجانب والحماية الدولية، و تقام في المراكز الثقافية kültür ve kongre merkeziler أو مراكز التعليم الشعبي Halk Eğitim في مختلف الولايات التركية.

وبالنسبة لمواعيد إقامة دورات الاندماج، يتم إبلاغ المسجلين عليها بمواعيد معينة، أو تتم دعوة الأجانب إليها من خلال الاتصال أو الرسائل النصية، مرفقة بتفاصيل كاملة عن مكان وزمان الدورة.

ما فائدة تلك الدورات؟

وتمكّن تلك الدورات الأجانب من اكتساب المعرفة والمهارات التي من شأنها تعزيز قدرتهم على العمل في مختلف مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في تركيا.

وتأخذ السلطات التركية بعين الاعتبار، حضور الشخص لدورة الاندماج أو عدم حضوره، بمعنى أن الحضور قد يفيد الشخص في الترشح للجنسية الاستثنائية، أو يسرّع في إجراءات الملف، في حال كان صاحبه مرشحاً ومتقدماً بطلب للحصول على الجنسية.

وحضور هذه الدورة يعني بالنسبة للسلطات، رغبة الملتحق بالاندماج في المجتمع التركي، ويمنح الملتحقون فيها شهادة، قد تفيد في بعض المعاملات المرتبطة بتحديث البيانات أو الجنسية.

 

مواضيع دورات الاندماج

ويتم تقديم الدورة باللغة التركية مع ترجمة مباشرة إلى العربية بالنسبة للسوريين ولغات أخرى بالنسبة للأجانب من الجنسيات المختلفة، وتعرّف بحقوق وواجبات المقيمين في تركيا.

وتستعرض الدورة القوانين الرئيسية في تركيا، خاصة المرتبطة بالإقامة والعمل والتعليم والتنقل وحماية النساء والأطفال، وكيفية التواصل مع السلطات والمعاملات المختلفة، والخدمات المجانية التي تمنحها بطاقة الحماية المؤقتة.

ومن أبرز المواضيع التي تمت مناقشتها في دورة الاندماج الأخيرة، التي جرت في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، بتاريخ 13 كانون الأول/ديسمبر، واطلعت روزنة على تفاصيلها، تم التركيز على أهمية تحديث الأجانب لعناوين إقامتهم في دوائر النفوس والهجرة.

وتأتي أهمية تحديث العناوين، من ارتباط الأمر بخدمات مختلفة، كتسجيل الأطفال على المدارس القريبة من عناوين إقامتهم، وتلقي الرعاية الصحية من مستوصفات ومراكز طبية قريبة من مكان السكن.

كما ركزت الدورة الأخيرة في عنتاب، على أهمية الرقم 157، للرد على شكاوى واستفسارات الأجانب المقيمين في تركيا، وعلى مدار الساعة وبأربع لغات (التركية واﻻنكليزية والعربية والروسية)، وأرقام الطوارئ التي تم توحيد جميعها ضمن الرقم 112، لتسهيل وتسريع الوصول إلى الجهة المختصة من خلال رقم واحد يسهل حفظه.

ويتمكّن المواطنون والأجانب من التواصل مع الجهة التي يرغبون بها من إسعاف أو إطفاء أو أي جهة تقدم خدمة طارئة بمجرد الاتصال على الرقم 112.

 

رابط التسجيل على دورة الاندماج في مدينة زونغلوداك  عبر الرابط التالي: https://beunsuriye.com/sosyal-uyum-ve-yasam-egitimi-suye/

المصدر:

شارك هذا الموضوع:

أقرأ أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *